You are currently viewing فلسفة الشرق الأوسط

فلسفة الشرق الأوسط

تعريف

إن مناطق الهلال الخصيب وإيران والجزيرة العربية موطن لأقدم أدبيات الحكمة الفلسفية المعروفة والتى تهيمن عليها  الثقافة الإسلامية. وأدب الحكمة المبكرة من الهلال الخصيب كان من النوع الذى سعى لتعليم الناس على العمل الأخلاقى، والحياة العملية والفضيلة من خلال القصص والأمثال. في مصر القديمة، كانت هذه النصوص تُعرف باسم التعاليم” وهى أساسية لفهمنا للفلسفة المصرية القديمة. ويتضمن علم الفلك البابلى الكثير من التكهنات الفلسفية حول علم الكونيات والتي ربما أثرت على الإغريق القدماء. الفلسفة اليهودية والفلسفة المسيحية هي تقاليد دينية فلسفية تطورت فى الشرق الأوسط وأوروبا، حيث تشترك كل منهما فى نصوص يهودية مبكرة معينة (أساسا التاناخ) والمعتقدات التوحيدية. شارك المفكرون اليهود منهم جاءونيم للأكاديميات التلمودية فى بابل وموسى بن ميمون مع الفلسفة اليونانية والإسلامية. وفي وقت لاحق تعرضت الفلسفة اليهودية لتأثيرات فكرية غربية قوية وتشمل أعمال موسى مندلسون الذى بشر فى الحسكة (التنوير اليهودى) والوجودية اليهودية واليهودية الإصلاحية.

بدأ الفلسفة الإيرانية

تبدأ الفلسفة الإيرانية قبل الإسلام بعمل زرادشت، أحد أوائل المروجين للتوحيد وللثنائي بين الخير والشر. أثر هذا الثنائى المزدوج على التطورات الإيرانية اللاحقة مثل المانوية والمازداكية والزورفانية.

تطور الفلسفة الإسلامية

بعد الفتوحات الإسلامية، طورت الفلسفة الإسلامية المبكرة التقاليد الفلسفية اليونانية فى اتجاهات مبتكرة جديدة. هذا العصر الذهبى الإسلامى أثر كثيرا على التطورات الفكرية الأوروبية. والتيارات الرئيسية للفكر الإسلامى فى وقت مبكر هى الكلام الذى يركز على اللاهوت الإسلامى والفلسفة التى كانت قائمة على الفلسفة الأرسطية والأفلاطونية. كان عمل أرسطو مؤثر جدا بين الفلاسفة الإسلاميين مثل الكندى (في القرن التاسع) وابن سينا (980 – يونيو 1037) وابن رشد (القرن الثاني عشر). البعض الآخر مثل الغزالى الذى انتقد بشدة أساليب الفصيلة الأرسطية. وطور المفكرون الإسلاميون منهج علمى وطب تجريبى ونظرية البصريات وفلسفة قانونية. كان ابن خلدون مفكرا مؤثرا فى فلسفة التاريخ.

في إيران، استمرت عدة مدارس للفلسفة الإسلامية فى الإزدهار بعد العصر الذهبى وتشمل التيارات مثل فلسفة الإنارة والفلسفة الصوفية والفلسفة المتسامية. شهد العالم العربى في القرنين التاسع عشر والعشرين حركة النهضة  التى أثرت على الفلسفة الإسلامية المعاصرة.

فلسفة الشرق الأوسط

اترك رد