الرئيسية > علم نفس > علم النفس عند العلماء المسلمين

  • كاتب المشاركة:

علم النفس عند العلماء المسلمين

علم النفس هو المعني بالدراسات العلمّية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية ويمكن القول بأنه: “الدراسة العلمّية لسلوك الكائنات الحية وخصوصا الإنسان وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه”

علم النفس عند علماء المسلمين

لقد ترك العلماء المسلمين تراثاً علمياً ضخماَ في علوم الفلك والطب والكيمياء والرياضيات وتُرجمت مؤلفاتهم إلى مختلف اللغات ودُرِّست في جامعات أوروبا منذ عصر النهضة ، وقد تأثرت الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليونانية وقد نظم العلماء ما اقتبسوه من الفلسفة اليونانية نظاماً فيه تجديد وابتكار.

ومن علماء المسلمين الذين تركوا أثر بارزاً في تطور علم النفس:-

الفارابي

نظرية الفارابي بعلم النفس

سمي بالمعلم الثاني ويقال سبب تسميته المعلم الثاني راجع إلى أنه يلي أرسطو المعلم الأول وهو أول من نقل للمسلمين فلسفة أرسطو وشرحها بأسلوب جيد وقد بلغت مؤلفاته مما يزيد عن سبعين كتاباً وقد ترجمت إلى اللغة اللاتينية والعبرية.

ومن رأيه أن النفس الإنسانية هي جوهر روحي قائم بذاته وليست عرضاً من أعراض الجسم فالإنسان مكون من عنصرين أحداهما النفس وهو الجوهر الروحاني والآخر البدن وهو عالم الخلق أو العالم المادي. ومن مؤلفاته التي تتصل بعلم النفس :

  1. تحصيل السعادة
  2. رسالة في معاني العقل

ابن سينا

نظرية ابن سينا في علم النفس

درس ابن سينا أفكار أفلاطون و أفكار أرسطو في موضوع علم النفس و أعاد صياغتها بما يتناسب مع الفكر الإسلامي ، وعرف النفس بأنها ” كمال أول لجسم طبيعي ذو حياة يتولد و يربو و يتغذى و يدرك الكليات و يعقل بالاختيار الفكري و يتحرك بإلارادة و قسم النفس إلي

  1. نباتية
  2. حيوانية
  3. إنسانية

وبذلك يعد علم من أعلام الفلسفة الإسلامية وأشهر أطباء المسلمين وأكثرهم ذكراً ويلقب عند الغربيين بأمير الفلاسفة وترجمت مؤلفاته في الفلسفة والطب إلى اللاتينية.

ابن خلدون

نظرية ابن خلدون

تأمل ابن خلدون النفس البشرية و قسمها إلى ثلاثة أصناف:-

  1. قدرتها المعرفية والإبداعية
  2. القدرة على إعمال العقل ومعايشة الحياة الفكرية
  3. فئة من البشر لها قوة خاصة وتتحصر اساسً في الأنبياء

وهذا التصنيف للنفوس البشرية يدل على وجود تفاوت كبير بن الأفراد فيما يخص الملكيات المعرفية و الابداعية و أن المعرفة بالاشياء غير متاحة إلا لذوي القدرات الفائقة .

الغزالي

نظرية الغزالي في علم النفس

أن النفس جوهر من عالم الملكوت له قوى مختلفة نباتية وحيوانية وإنسانية وتتألف هذه القوى من الشهوات والدوافع النفسية وتقوم بعمليات عقلية عديدة مثل الحفظ والتفكير، ويفرق الغزالي بين الثلاث نفوس وهي النفس :-

  1. النباتية
  2. والحيوانية
  3. والإنسانية( الناطقة).

ومن مؤلفاته :

  1. كيماء السعادة
  2. مناهج العارفين

اترك رد