You are currently viewing المعرفة فى الفلسفة
المعرفة فى الفلسفة

المعرفة فى الفلسفة

المَعرِفَة هى الإدراك والوعى وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد أو بطريقة اكتساب المعلومات بإجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبر أو من بالتأمل فى طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو بالإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم وإن المعرفة مرتبطة بالبديهة والبحث لاكتشاف المجهول وتطوير الذات وتطوير التقنيات.

والمعرفة يحددها قاموس أوكسفورد الإنكليزى بأنها :
(أ) الخبرات والمهارات المكتسبة من قبل شخص من خلال التجربة أو التعليم أو الفهم النظرى أو العملى لموضوع
(ب) مجموع ما هو معروف فى مجال معين أو الحقائق والمعلومات والوعى أو الخبرة التى اكتسبتها من الواقع أو من القراءة أو المناقشة (ج) المناقشات الفلسفية فى بداية التاريخ مع أفلاطون صياغة المعرفة بأنها “الإيمان الحقيقى المبرر”. بيد أنه لا يوجد تعريف متفق عليه واحد من المعارف فى الوقت الحاضر ولا أى احتمال واحد وأنه لا تزال هناك العديد من النظريات المتنافسة.

وُتعرف المعرفة بأنها:

وصف لحالة أو عملية لبعض الجوانب الحياتية بالنسبة لأشخاص أو مجموعات مستعدة لها فمثلا إذا كنت “أعرف” أنها ستمطر فإننى سوف آخذ مظلتى معى عند الخروج.

والمعرفة أيضا هى ثمرة التقابل والإتصال بين الذات المدركة وموضوع مدرك وتتميز عن باقى معطيات الشعور من حيث أنها تقوم على التقابل والإتحاد الوثيق بين هذين الطرفين.

وقد قدم لنا الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيرى تعريف إجرائى لكلمة معرفة وهو أقرب للأذهان لدارس الفلسفة بقوله “المعرفة هى الكلى والنهائى وتعبير الكلية هنا يفيد الشمول فى حين أن النهائية للوجود تعنى غايته وأخره وأقصى مايمكن أن يبلغه الشى ويمكن التوصل للبعد المعرفى لأى خطاب أو أى ظاهرة من خلال دراسة ثلاثة عناصر أساسية:

  1. الإله
  2. الطبيعة
  3. الإنسان

الفرق بين البيانات والمعلومات والمعرفة

البيانات هى مجموعة من العناصر او القيم التى لا تعطى معنى واضحا. لأنها غير معالجة أو مرتبة أو منظمة بطريقة تساعد على فهمها.

المعلومات هى البيانات المعالجة والواضحة التى تؤدى إلى زيادة الحصيلة المعلوماتية للشخص. إما عن طريق إضافة حقائق جديدة أو التأكيد والتعديل على حقائق سابقة.

أما المعرفة فتمثل مجموعة من القرارات أو الأعمال التى تعتمد على المعلومات فالمعرفة مرتبطة بالسلوك الإنسانى وتعامله مع المعلومات. وبالتالى الشخص الذى لديهِ جزء من المعرفة هو من يعرف كيف يستخدم المعلومات المتوفرة لديه.

الفرق بين العلم والمعرفة

إذا نظرنا لكلمة علم من حيث الإشتقاق اللغوى نجدها ترجمة للكلمة الإنجليزية science المشتقة من الكلمة اللاتينية scire ومعناها أن يعرف. وكلمة علم فى اللغة العربية تحمل معنيين مختلفيين:

  1. الأول … معنى كبير يرادف المعرفة ومن ذلك قوله تعالى:”وقل رب زدنى علماً” وأى معرفة أيا كان ميدان ونوع هذه المعرفة. فيمكن القول : “لا علم لى بهذا الموضوع” أى لا أعرف عنه شىء أو ليس لى معرفة بهِ.
  2. والمعنى الثانى هو معنى ضيق يرادف مصطلح العلم التجريبى science على نحو ما يتمثل فى علم الفيزياء وعلم الكيمياء وغيرها من العلوم وهو درب من المعرفة المنظمة التى تستهدف الكشف عن أسرار الطبيعة بالوصول إلى القوانين التى تتحكم فى مسارها.

لذلك فإن مفهوم المعرفة غير مرادف لمفهوم العلم. فالمعرفة شىء أوسع حدود ومدلول وأكثر شمول وامتداد من العلم والمعرفة فى شمولها. وقد تتضمن معارف علمية وغير علمية وتقوم بالتفرقة بين النوعيين على أساس قواعد المنهج العلمى وأساليب التفكير التى تتبع فى تحصيل المعارف. فإذا اتبع الباحث قواعد المنهج العلمى للتعرف على الأشياء والكشف عن الظواهر فالمعرفة الحاصلة هى معرفة علمية.

أنواع المعارف

  • معرفة حسية (مجرد ملاحظة بسيطة غير مقصودة فيما تراه العين وما تسمعه الأذن وما تلمسه اليد) دون أن تتجه أنظار الشخص العادى إلى معرفة وإدراك العلاقات القائمة بين هذه الظواهر وأسبابها
  • معرفة فلسفية أو تأملية (تعتمد على التفكير والتأمل فى الأسباب البعيدة)
  • معرفة علمية تجريبية (تقوم على أساس الملاحظة المنظمة المقصودة للظواهر وعلى أساس وضع الفروض الملائمة والتحقق منها بالتجربة وتجميع البيانات وتحليلها) ويحاول الباحث أن يصل إلى القوانين والنظريات العامة التى تربط هذه المفردات بعضها.

كلمة معرفة تعبير يحمل العديد من المعانى. لكن المتعارف عليه هو ارتباطها مباشرة مع المفاهيم التالية: المعلومات والتعليم والإتصال والتنمية.

نشأة نظرية المعرفة عند اليونان

الواضح أن مبحث نظرية المعرفة الذى حدد فيما سبق قد طرأت عليه تغيرات وتعديلات أثناء تطور الفلسفة عبر تاريخها الطويل فهو ليس وليد عصر معين أو فيلسوف معين. بل هو مفهوم بتطور دائما فقد أصبحت المعرفة منذ إيمانويل كانط ذات مكانة مركزية فى الفلسفة فاقت بها كل جوانب الفلسفة الأخرى. ومنذ ذلك التاريخ لم تعد الفلسفة معرفة للعالم بل تفكير فى هذه المعرفة بالعلم أو هى معرفة بالمعرفة ومن هنا وجد التمييز بداية بين طريقة وضع المشكلة لدى فلاسفة اليونان بشكل عام ومنهم أرسطو وبين طريقة وضع المشكلة عند المحدثين فنجد أن اليقظة الأولى للفكر اليونانى لم تكن مسألة المعرفة قد اتضحت معالمها بعدئذ كان الذهن منصب على الطبيعة مستغرقا فى تأمل ظواهرها فالطبيعيون الألون والفيثاغوريون كل هؤلاء تركزت عنايتهم فى وصف الطبيعة ومحاولة تفسير ظواهرها دون أن يثيرو الشك فى الوسائل التى نستخدمها فى معرفتنا لها ومن ثم يمكن القول بأن النظرة الفلسفية فى هذه الفترة الأولى كانت نظرة يقين لاشعورى أو دوجماطيقية لاشعورية.

تأثير المعرفة على القوة

طالما كانت المعرفة نابعة من التجربة فى واقعنا نجد أن القوة النابعة عن معرفة لا يمكن فصلها عن معرفة القوة. وتقترن المعرفة بالعلوم والعلم التجريبى والثقافة.

نجد الدول المتقدمة تهتم بالتعليم والمعرفة وتُسخر مختلف الموارد لإنشاء مؤسسات تعليمية لضمان تقدمها بين الدول حيث المنافسة على اكتساب “زبائن” يشترون المصنوعات على مستوى العالم. والمعرفة وعلى الأخص المعرفة المتخصصة فى مجالات الصناعة المختلفة هى محور المنافسة ليست بين الدول نفسها فقط ولكن بين الشركات الصناعية على المستوى العالمى

وننظر إلى صناعة السيارات مثلا فهى تـُنتج فى الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وغيرها. كل يحاول عن طريق معرفته المكتسبة بالخبرات العملية والإختراع والإبتكار إكتساب حجم أكبر من السوق. والجودة هى نوع من المعرفة المفيدة جدا وهى لا تنتج إلا عن معرفة أساسية ناتجة عن تعليم جيد وتدريب والتعليم الجيد هو الذى يشجع صاحبه على الأبتكار والأختراع.

مثلا :العالم الآن فى سبيل المناداة للسيارة الكهربائية حيث أن احتياطى مخزون البترول ينفد يوما بعد يوم علاوة على مشكلات الأنحباس الحرارى الناجمة عن حرق الوقود الأحفورى. فماذا تفعل الصين وقد فاتتها مرحلة اختراع السيارة منذ نحو قرن من الزمان فهى تركز الآن على ابتكار السيارة الكهربائية وبصفة أساسية تركز على ابتكار خلية وقود وبطارات خفيفة منخفضة السعر عاملة على أن تسبق منافسين عالميين كثيرين بقصد اكتساب شطر كبير من السوق العالمى رغم أن سوقها الداخلى يوجد فيه 1300 مليون “زبون” لشراء السيارات الكهربائية.

وتعتمد الصين فى ذلك على التعليم الجيد فى المدارس والجامعات وهذا هو الإستثمار البشرى الأساسى تنشئة جيل يفكر ويقارن وقادر على الإبتكار وإنشاء مراكز البحوث للبحث والإبتكار والإختراع. ثم بعد ذلك تتميز الصين بالعمالة الرخيصة بالمقارنة ببلاد مثل المملكة المتحدة وألمانيا. ولكن هؤلاء المنافسون ليسوا نياما فهم يقومون أيضا بتزويد النشأ بالمعرفة ويهتمون بتعليمه تعليم جيد وإقامة مراكز البحوث للبحث عن الجديد واستغلال البحوث فى صناعة منتجات جديدة مبتكرة وفى تحسين المنتجات. كما تقوم المصانع بالبحوث والإبتكارات المتعلقة بمصنوعاتها لتحسينها وإنتاج الجديد.

دول العالم فى سباق لاكتساب الأسواق فى جميع أنواع المنتجات والمعرفة والعلم والبحث والإبتكار هى الوسائل التى تضمن لها موقع أمامى بين الدول وهو يعود على الدولة بالقوة ولشعبها بالعمل والرفاهية.

المعرفة سبيل القوة

  • إذا اشتبكت دولتان فى حرب بينهما فلا شك أن الدولة المنتصرة لديها جهاز مخابرات يتميز بمعرفة أكبر من معرفة مخابرات الخصم. وقد كان ذلك سباب من أسباب هزيمة ألمانيا فى الحرب العالمية الثانية. فقد استطاعت المخابرات البريطانية اختراع جهاز Colossus يعمل بالصمامات الإلكترونية يفك شفرة القيادة العسكرية الألمانية. علاوة على ذلك ترجع خسارة الألمان للحرب الجوية على إنجلترا بسبب اختراع آلة الرادار فكانوا على معرفة بهجوم أسراب الألمان بالطائرات القاذفة قبل وصولها إليهم فكانوا يتربصون لهم ويهاجمون قاذفات الألمان بالمقاتلات الخفيفة فكانت خسارة الألمان فى الغارة مئات الطائرات.

وقد يكفى معرفة موعد ذهاب القادة العسكريين إلى معسكراتهم صباحا لقيام العدو بضرب مواقعهم قبل وصولهم إلى وحداتهم وخصوصا إذا كان طريقهم إلى معسكراتهم مزدحما فالمعرفة ثمينة للغاية.

أقوال

يقول الأستاذ فاروق الباز عالم الفضاء المصرى الذى شارك فى برنامج أبولو فى حوار تلفازى مع السيدة الشاعرة والمذيعة بروين حبيب عرض على قناة دبى الفضائية فى 26 فبراير 2011 : ” أن الشهادة التى تحصل عليها لها معنى واحد وهو أنك حتى حصولك على الشهادة كنت محتاجا لإنسان أو إنسانة لتأخد بيدك لتتعلم أما بعد حصولك على الشهادة فقد أصبح فى مقدورك أن تعلم نفسك. وأن تبتكر وتفيد الآخرين”.

كما ذكر فى نفس الحوار أن والده كان يقول  :” الى يعمل حاجة لازم يعملها صح ” ويذكّر “أنها عن الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال : من عمل منكم عملا فليتقنه”.

ويقول ألبرت أينشتاين: ” إن العلم بدون دين كسيح  والدين بدون علم أعمى”.

ويقول أحد العلماء : “يجب أن تعرف لتفهم.”

أثر المعرفة فى التطور السريع

بعد أن تبوأ ماو تسى تونغ الثورة الصينية عام 1949 حكمها ومعه 26 من قيادات ثورية سياسية وعسكرية. وبعد استتباب الثورة الصينية وجاء عهد دينج شياو بينج بدأ هذا فى أواخر السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى إرسال البعثات للبلاد الغربية لتعلم الهندسة والإقتصاد وطرق الإدارة الحديثة بغرض التطوير الإقتصادى فى بلاده. واعتمد على هؤلاء الذين يسمون “تكنوقراطيون ” فى حل مشاكل الصين الشعبية والتطور بها وتشغيل الصينيين فكانت نخبة التكنوقراط خير نخبة يعتمد عليها فى حل المشاكل فى الصناعة والتطوير العملى والإنتقال من مجتمع زراعى بحت إلى مجتمع صناعى. وبعد عام 1985 تأسس المجلس المركزى – أعلى مجلس تابع من الحزب الشيوعى – يغلب فيه التكنوقراطيون عن غيرهم. وأصبحت المجموعة الحاكمة أغلبها من التكنوقراطيين وساروا على هذا الطريق حتى يومنا هذا. فالمجموعة الحاكمة فى الصين هم حاليا من أكثر السياسيين على مستوى العالم النابغون فى العلوم الهندسية والإقتصادية والإدارة وتعليمهم كان بصفة رئيسية فى العالم الغربى ولا يزالون يرسلون البعثات الدراسية إلى أحسن كليات الإقتصاد والعلوم والهندسة فى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لاكتساب المعرفة وإدخالها إلى الصين الشعبية.

حرب إلكترونية

الحرب الإلكترونية هى مجموعة الإجراءات الإلكترونية المتضمنة استخدام بعض النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة فى استطلاع الإشعاع الكهرومغناطيسى الصادر من نظم العدو ووسائله ومعداته الإلكترونية المختلفة مع الأستخدام المتعمد للطاقة الكهرومغناطيسية فى التأثير على هذه النظم والوسائل لمنع العدو أو حرمانه أو تقليل استغلاله للمجال الكهرومغناطيسى فضلا عن حماية الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة من استطلاع العدو لها أو التأثير عليها. إنطلاقا من هذا الفكر فى تعريف الحرب الإلكترونية فإن مفهوم الحرب الإلكترونية هو مجموعة الإجراءات التى تنفذ بهدف الإستطلاع الإلكترونى للنظم والوسائل الإلكترونية المعادية وإخلال عمل هذه النظم والوسائل الإلكترونية ومقاومة الإستطلاع الإلكترونى المعادى وتحقيق استقرار عمل النظم الإلكترونية الصديقة تحت ظروف استخدام العدو أعمال الإستطلاع والإعاقة الإلكترونية.

المعرفة فى الفلسفة

 

 

اترك رد